محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا



محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخاطر الرصاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 67
الموقع : http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: مخاطر الرصاص   السبت 8 يناير - 2:13



الرصاص معدن سيء السمعة يكفي أن هذا الاسم شائع للشيء القاتل ألا وهو ( الرصاصة )،
هذه المادة كانت وراء انهيار الإمبراطورية الرومانية، فقد اقبل النبلاء الرومان على المعدن الجديد واستخدموه في أغراض عديدة، وقد كان وراء تدني متوسط عمر الإنسان إلى 25 عاما ، ولم يسلم عامة الشعب من الأذى فقد وصلهم الخطر عن طريق أنابيب المياه المصنوعة من الرصاص .

إن التعرض المستمر والمنتظم للرصاص يؤدي للتخلف العقلي وقد اكتشف باحثون أمريكيون من جامعة روشيستيرز أن له علاقة بتسوس الأسنان، وقد يتراكم هذا العنصر بالعظام ولا يبقى هناك طوال الوقت وهو قابل للانتقال مع تيار الدم وقد ينفذ على سبيل المثال إلى الأجنة عبر المشيمة عند السيدات الحوامل كذلك قد يخرج ذائبا في حليب الأم لوليدها.

الرصاص مادة قد تسبب العقم عند الرجال

تفيد الدراسات الحديثة أن العمال الرجال الذين يتعرضون لمادة الرصاص بنسب عالية قد يصابوا بالعقم، حيث تلحق هذه المادة أضرارا بالنطاف، والكثير من الرجال يتعرضون لمثل هذه المادة خصوصا الدهانين والذين يعملون بالطباعة .

كما يتعرض بنسبة عالية للرصاص المدخنون وشاربو الكحول والرجال الذين لا يمارسون الرياضة ، وتفيد الدراسة أيضا أن قدرة الرجال على الإنجاب تقل بعد 6-12 شهرا وقد وجدوا نسب عالية من الرصاص في النطاف ترتبط بتراجع القدرة على الإخصاب.

أكثر من 65% من احمر الشفاه ( الروج) يحتوي على مادة الرصاص

أظهرت دراسات حديثة قامت بها حملة السلامة على مستحضرات التجميل بأمريكا أن احمر الشفاه والذي تستخدمه ملايين النساء يحتوي على نسب عالية من الرصاص وهو معروف انه عنصر سام للأعصاب ويسبب مشاكل بالسلوك والتعلم وهو من أكثر المعادن الثقيلة التي تجرى عليها الأبحاث والدراسات .

إن التعرض الطويل للرصاص أو احد مركباته يؤدي إلى انخفاض مستويات الذكاء والتهور وقلة الإنتاج الدراسي وتزايد المرض والنوبات وتلف المخ والأنيميا وتتلف الكلى.

تم الربط أيضا بين زيادة مستوى الرصاص والإجهاض وقلة الخصوبة وتغير الهرمونات واضطرابات الدورة الشهرية وتأخر سن البلوغ فالحوامل والأطفال الصغار على وجه الخصوص سريعي التأثر بالرصاص بسبب عبور الرصاص للمشيمة بسهولة وقد يدخل مخ الجنين حيث يتداخل مع التكوين الطبيعي، فزيادة مستوى الرصاص في الدم بسن مبكرة يمكن أن يؤدي لانخفاض التحصيل العلمي والدراسي وعدم القدرة على القراءة
إيناس بركات *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
 
مخاطر الرصاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: منوعات :: بحوث علمية :: الطفل والبيئة-
انتقل الى: