محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا



محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاموس الجزر التونسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1244
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 67
الموقع : http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: قاموس الجزر التونسية   الثلاثاء 25 يناير - 11:13

أرخبيل جالطة:
هو مجموعة من الجزر الصغيرة التي تقع قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية، على بعد 81 كلم من مدينة بنزرت. ويمسح هذا الرخبيل 808 هكنارا ويتكون من ست جزر هي:

* جالطة، وهي أكبرها مساحة؛
* جاليطون ؛
* الفوشال؛
* جزر الكلاب، وهي ثلاث جزر صغيرة.

2/جزر القاني:

(بالإيطالية: Cani أي الكلاب) جزيرتان صخريتان تقعان على بعد 11 كم من رأس زبيب على الساحل الشمال التونسي. وهي ترتفع 18 متر فقط عن سطح البحر وينتصب ناظور بأعلى نقطة فيها. إثر اصطدام بارجة حربية بريطانية (اسمها Spartan) تقلّ 726 جنديا عام 1856 بجزر القاني، قرر باي تونس بناء ناظور بها. واشتغل الناظور لأول مرة عام 1860، وهو ثاني ناظور بُني في تونس بعد ناظور سيدي بوسعيد.

3/جزيرة قمنارية:

أو بيلو (بالفرنسية: Pilau) وقمنارية كلمة مركبة من كلمتين هما قمة نارية وهي عبارة عن جزيرة صخرية صغيرة توجد قبالة السواحل الشمالية التونسية شمال غربي رأس سيدي علي المكي على بعد 2 كم من ساحل الرفراف. ويبلغ ارتفاعها 116 مترا فوق مستوى البحر. أما تسميتها بقمناري فذلك يعود إلى بزوغ الشمس فجرا الذي يبدأ من ورائها، وفي لحظة ما، تبدو الشمس وكأنها مرتكزة على قمتها لدى الناظر إليها من ناحية شاطئ رفراف. وتعيش على هذه الجزيرة العديد من أنواع الطيور البحرية، وتكثر بها عدة أنواع نباتات.

4/الجزيرة المنبسطة أو الواطية:

هي إحدى الجزر الصغيرة التي تقع قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية. وهي امتداد لرأس سيدي علي المكي، تبعد عنه بـ 4 كم. وتبعد بخمسة كيلومترات عن الرفراف. وهي تابعة إلى ولاية بنزرت. سميت بالمنبسطة أو الواطية (كلمة عامية تونسية معناها المنخفضة) لأنها عبارة عن هضبة مسطحة ترتفع بثمانية أمتار فقط على سطح البحر، وبها ناظور يبلغ ارتفاعه 11 مترا.

5/جزيرة شِكْلِي:

أو جزيرة شِيكِلِي أو جزيرة شِكْلَة هي جزيرة صغيرة جدا تتوسط بحيرة تونس.

* تعرف هذه الجزيرة بالبرج المسمى باسمها (برج شكلي، وهو بالإسبانية: Fuerte Santiago) والذي أقامه الإسبان عند احتلالهم للبلاد التونسية في القرن السادس عشر. وقد وقع ترميمه بالتعاون بين تونسوإسبانيا بدءا من عام 1994 لتنتهي مع مطلع القرن الحادي والعشرين.
* وأثناء عمليات الترميم تم العثور على لوحات فسيفسائيةرومانيةوبيزنطية تعود إلى القرنين الرابعوالخامسميلادي.

6/أرخبيل زمبرة أو أرخبيل الجامور:

وهو يتكون من مجموعة أربع جزر تقع في عرض خليج تونس مقابل ساحل شمال غربي الوطن القبلي، وهي:

* الجامور الكبير أو زمبرة.
* الجامور الصغير.
* جزيرتان صغيرتان هما: لانتورشو و الكاتدرائية.

7/أرخبيل قورية:

أرخبيل يقع في الوسط التونسي شرق مدينة المنستير، وهو يضم جزيرتين ومجموعة جزيرات صخرية أخرى هما:

* قورية.
* كونيليارة.

8/جزر قرقنة:

أرخبيل يقع شرقي البلاد التونسيةعلى مسافة 20 كلم من سواحل صفاقس. اداريا الأرخبيل يمثل معتمدية من ولاية صفاقس ويتكون من عشر عمادات وبلدية. يمتد هذا الأرخبيل من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي على مسافة 35 كلم، ولا يتجاوز عرضه 5 كلم، ويمسح 150 كلم مربع. يتكون أرخبيل قرقنة من جزيرتين رئيسيتين (غربيوشرقي) و12 جزيرة صغيرة : شرمندية، سفنو، الرومدية ، الرقادية ، لزداد ، قرمدي ، . يحتوي الأرخبيل على جزيرتين مأهولتين فقط وهما الشرقي و الغربي أو مليتة:

* جزيرة الغربي و بها ثلاث قرى: مليتة (الرئيسية) سيدي يوسف (ميناء), و أولاد عز الدين(لقب العائلات النازحة من قرية ولاد بوعلي) . تعتبر مليتة أكبر القرى من حيث عدد السكان (إستنادا إلى إحصائيات المعهد الوطني لإحصاء لسنة 2006)

* جزيرة الشرقي وهي كبرى الجزر من حيث المساحة تحتوي الجزيرة على إثنى عشر قرية وهي: مليتة أولاد يانق, أولاد قاسم, أولاد بوعلي, الكلابين, الرملة, العباسية, العطايا, الشرقي, الجوابر, النجاة و القراطن.

كان يحكم جزر قرقنة قبل و اثناءالاحتلال الفرنسي الخليفة امحمد حميده (كان اميرال في البحرية التونسية انذاك و يعمل أمين المال و المعاش و الحربية مقره بتونس حلق الواد) ثم استلمها من بعده ابنه الطاهر و كان مقر الخلافة مليتة القديمة (قرب الرملة القديمة و اولاد بوعلي)ثم انتقلت إلى مليتة بالجزيرة الغربية حتى الاستقلال و تسمية قرقنة معتمدية.


9/أرخبيل الكنائس:


هو مجموعة من أربع جزر صغيرة مقابل الساحل الشرقي للبلاد التونسية بين قابسوصفاقس، على بعد حوالي 20 كلم جنوب مدينة المحرس. أصبح أرخبيل الكنائس محمية وطنية منذ 18ديسمبر1993، وتبلغ مساحته الجملية 5,85 كم2. ويتكون أرخبيل الكنائس من :

* جزيرة البصيلة: هي الأكبر من حيث المساحة، وتقع شمال الأرخبيل ولها شكل دائرة ذات قطر 2.5 كلم، وهي منخفضة جدا وتكثر فيها المستنقعات وتقصدها الطيور،
* جزيرة الحجر: هي التي تلي جزيرة البصيلة مباشرة نحو الجنوب،
* جزيرة اللبوة: تقع في وسط الأرخبيل، وتوجد بها بقايا كنيسة قديمة،
* جزيرة الغربية: تقع جنوب الأرخبيل.

10/ جِرْبَة :

هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس وتبلغ مساحتها 514 كم2 توجد وتعد أكبر جزيرة موجودة في شمال أفريقيا (شريطها الساحلي طوله 125 كم) و تعرف بجزيرة الأحلام. تتواصل بالقارة عبر طريق يمتد على 7 كم الذي شُيد منذ العهد الروماني و الذي يؤدي إلى مدينة جرجيس. كما يمكن العبور من مدينة أجيم إلى الجرف عبر البطّاح (العبّارة). تمتد انطلاقا من شاطئ قرية مزراية شبه جزيرة رأس الرمل و هي من الأقطاب السياحية المميزة للجزيرة.
تعد جربة ثلاثة معتمديات: معتمدية جربة أجيم و معتمدية جربة حومة السوق و معتمدية جربة ميدون.
إداريا جزيرة جربة تنتمى إلى ولاية مدنين.

11/القطعاية البحرية :

(بحري بالعامية الجربية تعني شمالي) هي جزيرة صغيرة تقع جنوب غربي جزيرة جربة.

12/القطعاية القبلية:

(قبلي بالعامية الجربية تعني جنوبي) هي جزيرة صغيرة تقع جنوب غربي جزيرة جربة.

13/جزيرة جليج:

هي جزيرة صغيرة تقع جنوب جزيرة جربة.وسط بحيرة بوغرارة

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
 
قاموس الجزر التونسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: قصص الأطفال :: قصص من التراث :: قرقنة عبر التاريخ-
انتقل الى: