محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا



محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفحة الشاعرالمتميز - عبد العزيز الحاج طيب -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1244
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 66
الموقع : http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: صفحة الشاعرالمتميز - عبد العزيز الحاج طيب -   الأربعاء 13 مايو - 2:11

السيرة الذاتية بقلم المرحوم عبد العزيز الحاج طيب
متفقد أول في التعليم الثانوي متقاعد منذ 1987. بعد أن عملت بمختلف معاهد التعليم الابتدائي والثانوي والعالي، وقد اهتمت بالابداع الأدبي في شتى مظاهره وخصوصا في ميدان المؤلفات الاذاعية والتلفزية وتأليف عديد الاغاني والأناشيد الى جانب المشاركة في تأليف الكتب المدرسية في مختلف مراحل التعليم مثل مجموعات الأناشيد المدرسية وقصص ومسرحيات الأطفال وكتاب اللغة للسنة الثانية من التعليم الثانوي، ومنتخبات النصوص الادبية للتعليم مثل كتاب المصنف للسنة الثانية والمنتغى للسنة الرابعة دور الترشيح والتحاليل الادبية والدراسة المسترسلة مثل كتاب «الايام» لطه حسين، وقد ساهمت مساهمة كبرى في جل مجلات الاطفال مثل مجلة «عرفان» منذ نشأتها ومجلة «الرياض» و«علاء الدين» و«الفراشة» والمجموعات القصصية للاطفال مثل نادي المجموعة النشيطة ومجموعة مسرحيات وقصة طويلة للاطفال بعنوان «الثمن» نالت جائزة علي البلهوان ببلدية تونس كما الفت مجموعات قصصية قصيرة نشرت بمجلات الشباب واذيعت بالاذاعة الوطنية والجهوية بصفاقس في فترة الستينات، اما الاغاني فلي اكثر من مائتي أغنية ملحنة ومسجلة بالاذاعة والتلفزة من الحان كبار الموسيقيين مثل علي الرياحي ومحمد التريكي والطاهر غرسة ووناس كريم وجل المطربين المعروفين مثل نعمة وعلية وعلي الرياحي ويوسف التميمي والطاهر غرسة وزياد غرسة واحمد حمزة وسنية مبارك وشكري بوزيان وكل مطربي اذاعة صفاقس والهادي حبوبة وصفية شامية، وبالجملة فان فترة الابداع بمختلف اشكاله استمرت منذ اكثر من نصف قرن.
منذ أوائل الخمسينات من القرن الماضي بالاضافة الى عدد من المسرحيات الركحية التي تبنتها وقدمتها وزارة الثقافة بدور الثقافة والشباب وغيرها من المسارح كمسرحية «سعادة وسعادة» بالدارجة والفصحى ومسرحية «رحلة بوكبيطة» وغيرهما وبعض الروايات الطويلة مثل «الغشاوة» التي بقيت مخطوطة وقد كان عدد التمثيليات الاذاعية والتلفزية الطويلة التي تبث بمختلف الاذاعات الوطنية والجهوية منذ اوائل الخمسينيات باستمرار يفوق الثلاثمائة عنوانا بالاضافة الى المقالات الادبية والتاريخية والاجتماعية والاحاديث الدينية مثل برنامج «خيوط الفجر» الذي يتواصل منذ اكثر من خمس عشرة سنة.
واما المشاركة في الاعمال الشبابية والجمعياتية والحزبية فهي متواصلة منذ الاربعينيات بالكشافة التونسية والحزب الدستوري الذي كنت من الرعيل الاول في المشاركة في القاء المحاضرات والمسامرات على منبره وقد انيطت بعهدتي مسؤوليات مختلفة به كما كنت اول كاتب عام للكشافة التونسية بعد ان توحدت مختلف جمعياتها في اوائل الاستقلال.
أما الأهم من كل شيء فاني قد انتخبت رئيسا للجمعية التونسية للمؤلفين والملحنين وبقيت اعمل على رأسها بانقطاع تام لمصالحها من سنة 1984 الى سنة 1997 وقد كنت المشارك الاساسي في تحوير قانون الملكية الادبية والفنية لسنة 1966 وتحرير القانون الجديد في فيفري 1994.
هذا الى جانب عديد المصنفات الأخرى التي تستوجب الرجوع الى الوثائق العديدة (اكثر من ثلاثين الف صفحة) للوقوف على اثباتها وتمحيصها، وقد كانت جل مشاركاتي في الأعمال الاجتماعية والجمعياتية مجانية رغم ما استنفذته من مجهودات.
وقد شاركت في اعمال العديد من المؤسسات العالمية مثل الالكسو والايسيسكو وشركات حقوق التأليف في جل انحاء العالم. كالجزائر ومصر والمغرب وفرنسا وسويسرا والاتحاد السوفياتي سابقا والولايات المتحدة الامريكية ولي شهادات كفاءة من جميع هذه المؤسسات ومشاركاتي مسجلة وموثقة بمختلف وثائقها وارشيفها.
وقد وقع الحاقي بمؤسسة التلفزة التونسية بصفتي مسؤولا على الاعمال الدرامية (1975 ـ 1976).
وقد نلت وسام الشغل الذهبي ووسام الاستحقاق التربوي».


عدل سابقا من قبل محمد الفاضل سليمان في الثلاثاء 26 يناير - 22:26 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
محمد الطيب الحاج طيب



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: صفحة الشاعرالمتميز - عبد العزيز الحاج طيب -   الجمعة 15 يناير - 16:47

باسم الله الرحمان الرحيم ّّ. في البداية اريد ان اشكركم على هذا الانجاز الكبير,ثم اريد ان اعلمكم اني ابن المرحوم عبد العزيز الحاج طيب , و اني ارغب في التشاور معكم في امكانية اثراء الصفحة الحاصة بوالدي و ذالك بنشر بعض كتاباتة العديدة الموجودة غي ارشيفه الخاص , مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الفاضل سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1244
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 66
الموقع : http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: صفحة الشاعرالمتميز - عبد العزيز الحاج طيب -   الجمعة 15 يناير - 21:03

باسم الله الرحمان الرحيم
إنه لشرف كبير أن يكون أستاذنا الكريم وصديقنا الوفي المرحوم عبد العزيز الحاج طيب حاضرا بإنتاجاته الشعريّة والأدبيّة القيّمة بمنتدى الطفولة والبراءة ، فقد كان أخونا عبد العزيز رائدا في أدب الطفل حيث أنّه أغنى الساحة الثقافيّة والمدرسيّة والإذاعيّة بمئات الأناشيد التي حفظها التلاميذ والمعلّمون .
وألف شكر لابنه البار محمد الطيب الحاج طيب الذي اختار منتدانا لإغنائه بأناشيد والده العزيز على قلوبنا .
إنّ كلّ أركان المنتدى وكذلك الصّفحة الخاصّة بأستاذنا هي رهن إشارتك يا صديقنا الجديد محمد الطيّب
شكرا لكم لانضمامكم عضوا فاعلا بالمنتدى
محمد الفاضل سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
 
صفحة الشاعرالمتميز - عبد العزيز الحاج طيب -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: أهازيج الطفولة :: أدباء الطفولة :: أدباءمن تونس-
انتقل الى: