محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا



محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1293
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 67
الموقع : http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: موسوعة الطفل   السبت 24 أكتوبر - 23:21

جزيرة صلاح الدين
تبعد الجزيرة عن مدينة العقبة 12 ميلاً بحرياً.. تتألف من هضبتين صغيرتين بينهما فرجة صغيرة، وارتفاع كل منهما 50 قدماً، وتبعد عن بر سيناء حوالي 250 متراً.
تحتوي الجزيرة في داخلها على قلعة حصينة بناها القائد البطل صلاح الدين الأيوبي (رضي الله عنه) عام 566هـ، وتشبه في بنائها قلعة صلاح الدين بجوار عين سدر في مصر، ويحيط بالقلعة جدران محصنة وأبراج مراقبة، وتحتوي على مجموعة من الغرف: للقيادة والجند ومنامات وفرن ومخازن وخزان ماء كبير ومسجد وبرج للحمام الزاجل.
حجارة القلعة من الحجر الجرانيتي الأحمر، أما الأبواب والشبابيك فهي من الحجر الأصفر الناعم.. ويذكر أن أرناط صنع سفناً في الكرك ونقلها على الجمال مفككة إلى العقبة وحاصر القلعة عام 1182م ولكنه فشل في احتلالها.

الرمان
شجرة الرمان من الأشجار الشوكية المعمرة، ارتفاعها 6 أمتار، موطنها الأصلي إيران. انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها، فيها أزهار بيضاء وحمراء تتحول إلى ثمار كروية تحمل تاجاً، وذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر، يحوي غلافها على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون، وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.
للرمان أنواع عديدة منه: الحلو والحامض والمر، ولكل منها فوائده الطبية والغذائية.
ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورمان فبأي آلاء ربكما تُكذبان. وروي في الحديث الشريف قول الرسول (صلى الله عليه وسلم): ''ما من رمانة إلا ولقّحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة''.
للرمان قيمة غذائية عالية لاحتوائه على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية أهمها: البوتاسيوم والحديد والنحاس وبعض الأحماض العضوية والفيتامينات، وعلى مواد سكرية بنسبة 10 إلى 15 في المئة، وواحد في المئة من حامض الليمون، ونسبة عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية.
ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً، وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وبذوره تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال، وتقوي القلب والمعدة، وتدر البول، وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة في الجسم، وتشفي عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس، وقلي قشوره يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على الثاينين والفلوريدات الطيارة، وتستخرج من جذوره مواد مخدرة تفيد في العلاج الكيماوي.

غزال
حيوان ثديي من ذوات الحوافر، جسمه ملائم للجري السريع، أرجله ورقبته طويلة، وذنبه قصير، وله قرنان إلا أنّ قرني الأنثى أدقّ من قرني الذكر. فروته بنية اللون.
يتمتّع الغزال بحاسة بصر وسمع وشم قوية، وعندما يحسّ بخطر ما فإنّه يهرب بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين.. تساعده حاسة الشم في البحث عن غذائه، تُشير الغزلان إلى مكان معيشتها بواسطة بولها وأكوام برازها، وتسمّى هذه الأماكن محطات رائحة، وتستعمل للتواصل مع قطعان أخرى تعيش في المنطقة نفسها. وهو حيوان اجتماعي.
الغزال نباتي، يأكل العشب والأوراق والغصون، وبراعم النباتات المتجددة في الربيع.

الثعلب
يستمر الحمل عند الإناث ستة أشهر، وتلد صغيراً واحداً يسمى يعفورًا، يولد مفتوح العينين ومغطى بالفروة، بإمكانه الوقوف على أرجله والرضاعة بعد الولادة بزمن قصير.
الثعلب حيوان مفترس من آكلة اللحوم، يتميز بذكائه وقوة احتماله وقدرته على التكيف.
للثعلب وجه مثلث وأنف وفم طويلان، وأذنان منتصبتان، وذنب غليظ.. يأكل أنواعاً مختلفة من الغذاء كالأرنب البري والقوارض والسحالي والطيور وكذلك ثمار العليق البري. ويعتبر من الحيوانات النافعة للإنسان لأنه يقضي على القوارض.
تحمل أنثى الثعلب مرة واحدة في العام، وتنجب أربعة أو خمسة صغار يولدون في حِجر كبير، وتقوم الأنثى برعايتهم والاهتمام بهم، بينما يتولى الذكر تزويدهم بالغذاء.
للثعلب سمع حاد وحاسة شم قوية تساعده في تحديد نوع فريسته، ويتميز بعواء حاد يردده كثيراً في فصل التزاوج.. يقضي الثعلب معظم أوقات النهار مختبئاً في جحر أو في شق في أحد الأودية، فهو حيوان ليلي النشاط.
من أنواعها: الثعلب القطبي، والثعلب خفاشي الأذن، الثعلب الرمادي، الثعلب الصغير، والثعلب الأحمر.

النارنج
النارنج شجرة معمرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار.. أوراقها جلدية غامقة اللون وأزهارها بيضاء لها رائحة عطرية لطيفة، والثمرة كروية كبيرة ذات لون برتقالي محمر وخشنة الملمس وطعمها حامض مثل الليمون.
موطنها الأصلي الصين وانتقل منها إلى البلدان المجاورة ثم إلى بقية القارة الآسيوية، وأفريقيا وغيرها. أدخلها العرب إلى اسبانيا، ونقلها الصينيون إلى فرنسا وايطاليا.
ثمرة النارنج القوية الحموضة تنبه وتفرج انتفاخ البطن، ونقيعها يخفف الصداع ويهدئ الخفقان والحمى المتدنية، ويساعدها عصيره على التخلص من الفضلات، ونظراً لغناه بفيتامين ج فهو يساعد جهاز المناعة على مجابهة البكتيريا. وزيتها يستعمل لخفض سرعة القلب والخفقان والحث على النوم وتلطيف الجهاز الهضمي، وقشورها يستفاد منها في صنع المربى، ويصنع من زهر النارنج شراب مفيد للأطفال وغيرهم في حالات المغص المعدي والمعوي والرياح.

الهاتف
الهاتف أو التليفون جهاز يستخدم لنقل الصوت بشكل فوري بين مكانين متصلين بخط هاتف من خلال البدالة، ويوجد هاتف على كل طرف منهما، أول من اخترعه هو العالِم الإيطالي أنطونيو ميوتشي سنة 1848م.
والهاتف جهاز إرسال واستقبال موصل بأسلاك مع مقسم رئيسي يربط بين عدد من المشتركين باستخدام دوائر إلكترونية مركبة في مقسمات رئيسة تتغذى بتيار ثابث مقداره 48 فولت، تولد هذه الدوائر ما يعرف بالخطوط الهاتفية التي يتم برمجتها بأرقام تميز المشتركين عن بعضهم البعض، وتمكّنهم من الاتصال فيما بينهم من خلال توليد نغمة الاتصال التي يسمعها كل مشترك عند رفعه سماعة الهاتف.

الذئب
حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات.. شرس قوي الجسد، سريع العدو، يتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة، يمكنه التكيّف والعيش في جميع أنواع البيئة.
يجوب الذئب مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام، إما بمفرده أو ضمن عائلة أو قطيع. يتعايش ذكر الذئب مع أنثاه مدى الحياة. وتحمل أنثاه مرة واحدة في العام وتجنب أربعة إلى ستة صغار.
للذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء، يقوم بإطلاقه في فصل التزاوج. تمتلك الذئاب صفات خارجية تساعدها على التنقّل بشكل كبير لمسافات شاسعة، فصدورها الضيّقة وظهرها وقوائمها القويّة وأكفها تساعدها على التنقل بسهولة وخاصة فوق الثلوج، وللذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها لترك رسائل عن أماكن تواجدها.

الخس
الخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات: آ, ب1, س، د، وهو غني بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات, وتناوله طازجاً أو مخلوطاً مع السلطة يعمل كمليّن للمعدة لما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنظيم عمل الأمعاء, وعلى زيادة الادرار، وتهدئة الأعصاب.
يدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل، لأنه ذو مفعول مرطِّب للبشرة، ويفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح.

الجمل
يعيش الجمل في الصحراء.. يغطي جسمه شعر كثيف يساعده على عدم نفاذ الحرارة إلى جلده، والمحفاظة على درجة حرارته أيام البرد.
يطلق عليه (سفينة الصحراء) لقدرته غير العادية على تحمل العطش والجوع، فهو يستطيع أن يبقى ثمانية أيام كاملة بلا ماء ولا طعام في بيئة درجة حرارتها 50 درجة مئوية، بسبب معدته المكونة من أربع طبقات، وجهازه الهضمي القوي الذي يهضم أيّ شيء إلى جانب الغذاء، وهو يستفيد من هذه الخاصية في الأماكن الجافة والقليلة الماء والغذاء.
حليب الجِمال أو (النوق) ذو مواصفات عالية الجودة، ويعتبر غذاءً كاملاً للبدوي وسكان الصحراء عموماً.

الصاروخ
جسم طائر يعمل على مبدأ الاندفاع عن طريق رد الفعل لانفجارات تتم في جسم الصاروخ أو في محركه، ويتميز عن القذيفة في أن مرحلة التسارع لدى الصاروخ أطول.
تعود بداية الصواريخ إلى أوائل القرن الثالث عشر الميلادي، استخدمها الصينيون في الأعياد والمناسبات، وكانت عبارة عن سهم في آخره علبة معدنية يوضع بها قليل من البارود.
انتقل الصاروخ إلى العرب على يد المغول الذين اجتاحوا العالم، وفي الحروب الصليبية انتقلت الصواريخ إلى الأوروبيين، الذين ابتكروا بعد ذلك المدافع والبنادق التي أظهرت دقة أكبر في التصويب، ونتيجة لذلك توارت الصواريخ عن مسرح الحروب لما يزيد عن ثلاثمائة وخمسين سنة.
وعند قيام الحربين العالميتين أظهر الألمان اهتماماً بالصواريخ، فطوروا صواريخ عدة منها صاروخ ال ? ي-2 الذي أطلقت ألمانيا منه أكثر من ألف صاروخ على لندن أو بجوارها.
تستعمل الصواريخ لأغراض متعددة منها: التدمير، والتجسس، فهي تلعب دوراً هاماً في الحروب الحديثة، كما أنها العمود الفقري للدفاع الجوي، وهناك الصواريخ المضادة للدبابات، والموجهة نحو أهداف أرضية أو بحرية أو فضائية.

الكيوي
فاكهة غنية جداً بفيتامين C، تحتوي الثمرة الواحدة منها على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مائة جرام أي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم، بالاضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والحديد.
يعتبر الكيوي من الفاكهة التي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهي مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن، لانها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء.
تفيد ثمرة الكيوي في مقاومة التهابات الأنسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة، ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية، وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية.

الدلفين
الدلفين حيوان ثديي بحري اجتماعي، شجاع ولطيف، يعيش في البحار، ويتغذى على الأسماك.. فمه يشبه المنقار، يضم فيه مئتا سن.
يتميز الدلفين بكبر حجم دماغه، وطوله الذي يتراوح بين 6 إلى 8 أقدام، وأنثاه تحمل في أحشائها صغير واحد فقط، تحمله عشرة أشهر، ثم تضعه بالولادة، وترضعه وترعاه مدة طويلة.

الكستناء
الكستناء أو "أبو فروة" وسميت بهذا الاسم لوجود الطبقة "الفرو يه التي تفصل بين قشرتيها الداخلية والخارجية، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لجسم الانسان، وهي بمثابة غذاء مكمل، فهي توصف للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهم الأخرى، كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم. وتوصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى لما تقدمه لهم من بوتاسيوم يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين.
ونظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات، تعد منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة.
تؤكل الكستناء نيئة أو مشوية أو مسلوقة. وشجرة الكستناء من الأشجار الكبيرة والمعمّرة، فهي تعمّر ألف سنة من الزمن، وتتميز بجمال أوراقها الخضراء التي تخفي في ما بينها ثماراً شوكية تغلّف بذور الكستناء ذات اللون البني الداكن واللمعة الجذابة..

الأبقار
أكثر حيوانات المزرعة أهمية. ويستهلك الإنسان لحم الأبقار والعجول مسلوقًا أو مشويًا أو على هيئة هامبورجر أو سجق. ويشرب الكثيرون حليب الأبقار أو يستخدمونه في تصنيع الزبدة والجبن والآيسكريم. كما تستخدم جلود الأبقار في صناعة الأحذية. وتعتبر الأبقار مصدرًا للمواد التي تستخدم في صناعة الأدوية والصابون والغراء. وتستخدم الأبقار في بعض الدول مصدرًا للطاقة حيث تستخدم في سحب المحاريث والعربات والحافلات. وفي بعض مناطق العالم، تقدر ثروة الأسرة طبقًا لعدد الأبقار التي تملكها.

ابن آوى
حيوان من الفصيلة الكلبية، متوحش، يعيش في آسيا وإفريقيا وجنوب شرقي أوروبا، ويسميه العرب المُوَلْوِل نظرًا لعوائه وصراخه الحزين الذي يُسمع عادةً في الليل.
يقْتات ابن آوى ـ في معظم الأحيان ـ ليلاً الحيوانات الصغيرة. وتأكل القمَّامات (الحيوانات الرمَّامة) من بنات آوى في الغالب الجيف. ولهذا السبب، فإنها تعدُّ حيوانات مفيدة، إذ أنها تقوم بمهمة الكنَّاسين في بعض المدن الآسيوية والإفريقية. ولابن آوى رائحة مِسْكية. ولهذا السبب، فهو يعتبر من الحيوانات المدللة.
ابن آوى الشائع أكثر شبهًا بالثعلب منه بالكلب. ويبلغ ارتفاعه نحو 35 سم حتى كتفيه. ويتراوح طوله ما بين 60 و 75 سم. ولابن آوى شعر أصفر ضارب إلى اللون الرمادي، وذيل كثيف يبلغ طوله نحو 20 سم. ولكن الناس يفضلون ابن آوى ذا الظهر الأسود الذي يعيش في إفريقيا، نظرًا لفروه الذي يعتبر أكثر جاذبية من فرو ابن آوى الشائع. أما ابن آوى المخطط الجانب فيعيش في شرقي وجنوبي إفريقيا.

الباذنجان
نبات له ثمر كبير وقشرة خارجية لامعة، ولون الثمرة في الغالب أرجواني غامق أو أحمر أو أصفر أو أبيض.
وينمو نبات الباذنجان في شكل شجيرة ترتفع إلى ما بين 60 و180سم . وتتعلّق الثمرة خلال أوراق رمادية مخضرة. وتحتاج البذور إلى طقس دافئ للنموِّ والثمار لكي تنضج. وعندما يكون هناك فصل دافئ قصير يجب أن تغرس البذور في بيت محميّ، وتُرحَّل الشتلات بعد انتهاء فصل الدفء. ويُعتقد أنه قد جُلب من شمال الهند ويكوّن اليوم صنفًا رئيسيًا في وجبة مطبوخات منطقة البحر الأبيض المتوسط.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
 
موسوعة الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: ثقافة الطفل :: معارف بلا حدود-
انتقل الى: