محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا


محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا


محمّد الفاضل سليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفارابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
محمد الفاضل سليمان


عدد المساهمات : 1293
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 73
الموقع : https://fadelslimen.ahlamountada.com

الفارابي Empty
مُساهمةموضوع: الفارابي   الفارابي Icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر - 15:22

الفارابي
ابو نصر محمد بن محمد بن اوزلغ بن طرخان . فيلسوف ورياضي وموسيقي تركستاني . ولد في وشيج او وسيج ، بمقاطعة فاراب في تركستان حوالي عام 872م ، وتوفي في دمشق عام 950م . نشأ في عائلة فارسية الاصل حيث كان والده قائدا عسكريا في تركستان ، ثم انتقل الى بغداد ودرس على يوحنا بن جيلان وأبي بشر متى النسطوري ، ثم صاحب سيف الدولة في فتحه لدمشق ، وقيل انه زار مصر ولكنه رجع بعد زيارته الى دمشق وعاش وتوفي فيها ، وقد نسب الى فاراب بتركيا. ويقال انه كان لا يقبل من سيف الدولة الا اربعة دراهم فضة كل يوم يصرفها على ضرورياته ، وانه لم يكن يعتني بملبس او مسكن ، وكان يتغذى (( .. بماء قلوب الحملان مع الخمر الريحاني ..)) ، وانه لم يكن له من امور الدنيا اغراض ، حتى نبذ القضاء ، وكان يخرج في الليل الى الاماكن التي بها اشجار وماء ليقرأ أو ليعزف على آلته الموسيقية على ضوء فوانيس الجنود ، ويقال انه قد اخترع آلة القانون ، وانه قد اكتشف اللوغاريتمات اثناء دراسته للموسيقى .َ

وقد وقع الفارابي على كتب ارسطو ، وتبين له امتيازها ، وتحيز بأكثر مما فعل الكندي للفلسفة اليونانية . وقد لقب الفارابي بفيلسوف الاسلام ، وبالمعلم الثاني بعد ارسطو لاشتهاره في مسائل الفلسفة والعلوم. ووصفه ابن خلكان باعظم فلاسفة المسلمين . وقد خرج من التلاميذ المبرزين ، الى جانب ابن سينا ومن جاء بعده ، متى بن يونس ، و ابا زكريا بن عدي التكريتي . وقد قيل ان الفلسفة الاسلامية قد شبت على يدي الفارابي متقفية آثار ارسطو حتى بلغت ابن سينا و ابن رشد ، وانها قد تراجعت بعد ذلك امام محافظة اهل السنة . َ

والفارابي فيلسوف ارسطي ، اشتهر بشروحه على مؤلفات ارسطو و بطليموس و افلوطين و فرفوريوس ، ولكن فلسفته كانت ذات طابع افلوطيني ، أي مشائية ، رغم واجهتها الارسطية . والسبب في هذا هو ان الفارابي قد استمد اكثر افكاره الارسطية عن ترجمات غير دقيقة ، وعن الكتاب المنحول ( الاثولوجيا ) ، وان فلسفته كان يشوبها غموض ، ويغلفها تصوف طهري . وقد حاول الفارابي ان يوفق بين ارسطو و افلاطون ، وبين ارسطو و جالينوس ، وبين هؤلاء جميعا وتعاليم الاسلام . ولكن هذا لم يكن ممكنا حتى تصدى لانتقاد الفلسفة المشائية بعد الفارابي وابن سينا هبة الله ابو البركات البغدادي ، يساعده في ذلك انتقادات الغزالي القوية للفلسفة والفلاسفة بشكل عام . َ

وقد فرق الفارابي ، وعلى ما فعل ارسطو ، بين النفس والجسم ، وجعل لكل منها طبيعة منفصلة ، وقسم النفس الى نباتية ، وحيوانية ، وانسانية . وتميزت معلوماته بالغزارة ، واسلوبه بالبساطة والدقة . وقد ضاعت اكثر مؤلفات الفارابي ، فلم يصل الينا الا فقرات مقتضبة من بعضها ، وبعض هذه الفقرات متناقضة ، واكثرها يفتقر الى الى الترتيب . وقد بلغت هذه المؤلفات حوالي 117 كتابا ورسالة في المنطق ، وعلوم التعليم ، والعلم الطبيعي ، والعلم الالهي ، والاخلاق ، والسياسة ، والفلسفة .َ

وقد الف الفارابي في علوم الحساب والهندسة والمناظر والنجوم وعلم الاثقال وعلم الحيل . واهم ما نعرفه من مؤلفاته في العلوم ( احصاء العلوم ) وهو من اولى الموسوعات العربية في تصنيف العلوم. وقد قسم الفارابي علوم زمانه الى لغات ومنطق ورياضيات وطبيعيات والهيات واخلاق وسياسة . وللفارابي في الالهيات ( العقل والمعقول ) ، و ( النفس ) ، و ( الواحد والوحدة ) ، و ( الجوهر ) ، و ( المقاييس ) ، و ( رسالة في اغراض كتاب ما بعد الطبيعــة ) .َ

ومن اهم مؤلفاته الفلسفية ( كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين افلاطون و ارسطوطاليس ) ، و ( اغراض افلاطون وارسطو ) ، و ( معاني العقل ) ، و ( عيون المسائل ) ، و ( رسالة فصوص الحكم ) . وفي هذه الرسالة الاخيرة ، التي يشك في نسبتها اليه ، يمزج الفارابي بين النظرة الفلسفية والمنهج الاستنباطي في فحص الامور ، وبين النزعة الصوفية التي تساندها اقتباسات لآيات قرآنية . ويحاول الفارابي في رسالته تأويل بعض الأمور الدينية تأويلا فلســـفيا .َ

وللفارابي ايضا ( آراء اهل المدينة الفاضلة ) الذي يتميز بالنزعة الافلاطونية ، ويتناول الفارابي في قسمه الاول مسائل فلسفية في الوجود ، والله ، والمخلوقات ، ويشرح في قسمة الثاني شؤون مدينته السياسية والاجتماعية . وللفارابي ايضا رسالة ( السياسات المدنية ) ، و ( الاخلاق والسياسة ) ، و ( التنبيه على سبيل السعادة ) . ومن مؤلفاته اللغوية ( كتاب الحروف ) ، و ( كتاب الالفاظ ) . وله في الموسيقى كتاب ( الموسيقى الكبير ) الذي يعتبر من اعظم المؤلفات الموسيقية في العربية . وقد قسمه الفارابي الى جزئين : المدخل الى صناعة الموسيقى ، وصناعة الموسيقى ، وقد بحث الفارابي في الجزء الثاني من كتابه في الصناعة والآلات والالحان ، وقد تعرض الفارابي في مؤلفه كذلك للطنبور البغدادي والمزامير والرباب والايقاعات والنغمات الموسيقية . وللفارابي في الموسيقى ايضا ( كتاب في احصاء الايقاع ) ، و ( كلام في الموسيقى ) المفقودين لنا . َمنقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadelslimen.ahlamountada.com
 
الفارابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: منوعات :: بصمات لها تاريخ-
انتقل الى: