محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا



محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 تمارين في الإنتاج الكتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin


عدد المساهمات: 1242
تاريخ التسجيل: 12/03/2008
العمر: 63
الموقع: http://fadelslimen.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: تمارين في الإنتاج الكتابي   الخميس 3 يونيو - 8:11

نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadelslimen.ahlamountada.com
عبد الرؤوف



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 28/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الإنتاج الكتابي   الأربعاء 28 مارس - 0:32

شكرا على تعاونكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الرؤوف



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 28/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الإنتاج الكتابي   الأربعاء 28 مارس - 0:39

محمد الفاضل سليمان كتب:
نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hiba



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 19/04/2013

مُساهمةموضوع: chokran   الجمعة 19 أبريل - 15:04

محمد الفاضل سليمان كتب:
نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تمارين في الإنتاج الكتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع