بحور الشعر الحر وتفعيلاته .
أجاز واضعو قواعد الشعر الحر للشعراء النظم على نوعين من البحور الستة عشر التي وضع الخليل بن أحمد خمسة عشر منها وتدارك الأخفش بالسادس عشر .
البحور الصافية :
1- بحر يتالف شطره من تكرار تفعيلة واحدة مرتين
وهو الهزج وشطره " مفاعيلن مفاعيلن "
2- بحور يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة ثلاث مرات وهي :
1- الكامل : شطره " متفاعلن متفاعلن متفاعلن "
2- الرمل : شطره " فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن " .
3- الرجز : شطره " مستفعلن مستفعلن مستفعلن " .
3- بحور يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة أربع مرات وهي :
1- المتقارب وشطره " فعولن فعولن فعلون فعلون "
2- المتدارك وشطره ط فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن " . أو " فعلن فعلن فعلن فعلن " .
ثانياً : البحور الممزوجة .
هي تلك البحور التي يتألف شطرها من أكثر من تفعيلة واحدة على أن تكرر إحدى التفعيلات وهما بحران اثنان .
1- السريع وشطره " مستفعلن مستفعلن فاعلن "
2- الوافر وشطره " مفاعلتن مفاعلتن فعولن " .
وشرط استخدام هذين البحرين أن ينهي الشاعر شطره بـ " فاعلن " إذا كانت القصيدة على بحر السريع و بـ " فعولن " إذا كانت على بحر الوافر وله حرية تنويع عدد التفعيلات المتكررة في الشطر الواحد
مثال
مفاعلتن فعولن
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مفاعلتن فعولن .
وكذلك بالنسبة لبحر السريع
أما البحور الأخرى " الطويل ، المديد ، البسيط ، المنسرح ، المضارع ، المقتضب ، المجتث " فهي لا تصلح للشعر الحر على الإطلاق . لأنها ذات تفعيلات منوعة لا تكرار فيها وهناك من يعد بعض البحور " الطويل والبسيط " مثلاً من البحور الممزوجة .
منقول