نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة
في مختلف الأساليب
( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )
أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:
1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف
2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .
3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .
4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة
5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .
6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .
7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.
8/ استثمار أحداث.
9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .
10/ تلخيص نص َأو جزء منه .
11/ استثمار تقرير بحث موجّه .
12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .
13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .
ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ :
1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة
2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة
3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .
4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .
5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .
6/ إعادة بناء نصّ قصير .
7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .
8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )
9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.
10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )
11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .
تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .
12/ تلخيص قصّة .
13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .
14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .
15/ تأليف قصّة .
16/ تحليل موضوع .
ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :
1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .
2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .
3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .
4/ إعادة بناء حوار قصير .
هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :
1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .
-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .
2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .
3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .
4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )
5/ تحليل موضوع .
6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
حصّتا التّحرير و النّقد :
لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :
-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .
-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .
-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .
-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .
-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.
*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :
1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه
2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني
3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي
4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .
5/ إثراء نصّ بالوصف .
6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....
7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .
8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .
9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...
10/ التّمرين الدّائريّ .
11/ استغلال حدث طارئ
12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف
* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:
- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .
-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .
-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .
-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .
-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .
-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .
-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .
-
تلخيص قصّة .
-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .
-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .
-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .
-
ترتيب أحداث مشوّشة .
-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .
-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .
-
تحرير رسالة فيها سرد .
-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....
* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :
- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .
-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .
-
ترتيب الأقوال المشوّشة .
-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .
-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .
-
تمثيل حوار .
-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .
-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .
-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .
-
إثراء حوار :
·
إثراء بعض الأقوال بالوصف
·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .
·
تصوّر ردود أخرى .
·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .
منقول