محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا


محمّد الفاضل سليمان
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول
سنتشرف بتسجيلك
إدارة المنتدي
شكرا


محمّد الفاضل سليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمّد الفاضل سليمان

عالم الطفل ، شعر، قصّة ، مسرح ، أناشيد ، علوم للأطفال ، معارف ، سيرة ذاتية للأديب محمد الفاضل سليمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين في الإنتاج الكتابي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاضل سليمان
Admin
محمد الفاضل سليمان


عدد المساهمات : 1293
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 73
الموقع : https://fadelslimen.ahlamountada.com

تمارين في الإنتاج الكتابي Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في الإنتاج الكتابي   تمارين في الإنتاج الكتابي Icon_minitimeالخميس 3 يونيو - 10:11

نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadelslimen.ahlamountada.com
عبد الرؤوف




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

تمارين في الإنتاج الكتابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الإنتاج الكتابي   تمارين في الإنتاج الكتابي Icon_minitimeالأربعاء 28 مارس - 2:32

شكرا على تعاونكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرؤوف




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

تمارين في الإنتاج الكتابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين في الإنتاج الكتابي   تمارين في الإنتاج الكتابي Icon_minitimeالأربعاء 28 مارس - 2:39

محمد الفاضل سليمان كتب:
نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/04/2013

تمارين في الإنتاج الكتابي Empty
مُساهمةموضوع: chokran   تمارين في الإنتاج الكتابي Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل - 17:04

محمد الفاضل سليمان كتب:
نماذج لتمارين متدرّجة لتدريب الطّفل على
الكتابة



في مختلف الأساليب


( الإنتاج الكتابي
بالسّنة السّادسة )






أ/ تمارين
في الأسلوب الوصفي:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة للوصف


2/ تقديم فقرة تنقصها علامات التّنقيط المميّزة لها و دعوة التّلاميذ لوضعها .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة


5/ إعادة بناء نصّ قصير انطلاقا من جمل مشوّشة .


6/ التّصرّف في نصّ بالإثراء .


7/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


8/ استثمار أحداث.


9/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


10/ تلخيص نص َأو جزء منه .


11/ استثمار تقرير بحث موجّه .


12/ تحليل موضوع (بالنّسبة لكلّ الأساليب و على امتداد السّنة ) .


13/ استغلال المجلّة الحائطيّة .





ب/ تمارين
في الأسلوب القصصيّ
:






1/ ملء الأماكن الخالية من قصّة أو موضوع بكلمات أو عبارات مناسبة


2/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروءة


3/ التّصرّف في نصّ بتنظيم أجزائه المشوّشة أو بتغيير مواقف شخصيّاته .


4/ تقديم فقرة ينقصها الرّبط و مطالبة التّلاميذ بوضع حروف الرّبط المناسبة .


5/ البحث عن أجزاء القصّة المقدّمة .


6/ إعادة بناء نصّ قصير .


7/ تلخيص نصّ أو جزء منه .


8/ تكملة قصّ ناقصة .( مقدّمة أو عقدة أو خاتمة )


9/ التّعبير عن مشاهد مصوّرة.


10/ التّوسّع في قصّة موجزة مع احترام الفكرة (التّوسّع في مستوى الأجزاء )


11/ تأليف قصّة انطلاقا من خطوط عريضة مقدّمة للمتعلّمين .


تأليف قصّة بالاستعانة ببعض المعاني والتّراكيب .


12/ تلخيص قصّة .


13/ تهذيب النّصوص الحرّة من حيث المبنى و المعنى .


14/ المساهمة في تأليف قصّة بتوظيف مختلف الأساليب .


15/ تأليف قصّة .


16/ تحليل موضوع .





ج/ تمارين
في الأسلوب الحواريّ :






1/ تقديم حوار تنقصه علامات التّنقيط المميّزة و دعوة التّلاميذ لوضعها .


2/ تقديم جمل مشوّشة لحوار و دعوة التّلاميذ إلى أعادة بناء ذلك الحوار .


3/ الإجابة عن عدّة أسئلة في موضوع مقروء .


4/ إعادة بناء حوار قصير .





هـ/تمارين
في الأسلوب التّراسليّ :






1/ مطالبة
التّلاميذ بتقديم صورة رسالة عائليّة : الهيكل العامّ / المكان / التاريخ / اسم المرسل إليه / التّحيّة / السّلام / الإمضاء .



-
مطالبة التّلاميذ بتقديم صورة رسالة إداريّ الهيكل العامّ ، التّاريخ ، المرسل إليه ،
الموضوع بإيجاز ، التّحيّة ، نصّ الموضوع باختصار شديد ، التحيّة من جديد ،
السّلام ، الإمضاء ، العنوان كاملا في الزّاوية اليمنى من أعلى الرّسالة أو من أسفلها .



2/ التّدريب على كتابة أجزاء الرّسالة ، ثمّ على أنواع الرّسائل المختلفة .


3/ تحرير رسائل و بطاقات بمناسبة الأفراح و الأعياد .


4/ الرّبط بين المراسلة والوصف ( كتابة رسالة لوصف حالة فقير أو مريض .... )


5/ تحليل موضوع .


6/ المراسلات بين المدارس. (على مدى السّنة الدّراسيّة )



---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------














حصّتا التّحرير و النّقد :





لتحليل جماعي مفصّل لموضوع خاصّ بالأسلوب السّردي ّ :


-
تقسيم نصّ الموضوع إلى جمل / إبراز الكلمات المفاتيح و الأعمدة / استخراج العناصر الرّئيسيّة و الفرعيّة / تحديد أسلوب كتابته و في الموضوع .


-
من المستحسن أن يُخصّص كرّاس جماعيّ لتسجيل هذه التّحارير الجماعيّة التي تترك مكانها في ما بعد لأحسن التّحارير الفرديّة
للأطفال .



-
يمكن أن يمتدّ العمل الأوّل على 4 أو 5 أشهر
على أن نواصل التّدريب على التّعبير في الحصّة المخصّصة لذلك مع الشّروع في إنجاز التّحارير الفرديّة في الحصّة الخاصّة بها حتّى نهاية الثّلاثيّة الثّانية . و في الثّلاثيّة الثّالثة تنقطع تماما إلى التّحارير الفرديّة في الحصّتين استعدادا للمناظرة .



-
ضرورة استغلال حصّة الإصلاح للتّذكير بالأسلوب المستعمل و الواجب استعماله و مقوّماته مع لفت انتباه التّلاميذ إلى احترام كلّ ذلك .


-
يجب ألاّ ننسى أنّ كلّ الموادّ تعدّ للتّعبير لذا يجب أن نجعل بينها ترابطا يخدم الأسلوب المراد تدريب التّلاميذ عليه.





*/ أنواع التّمارين في
التّدريب على الوصف :






1/ تقديم مشهد مصوّر و دعوة المتعلّمين إلى وصف محتواه


2/ ضرورة تحديد الموصوف : الشّخصيّة ، الأعمال ، الإطار الزّماني ، الإطار المكاني


3/ وصف الشّخصيّة : الجانب الخُلقي / الخلقي


4/ تقديم نصّ و مطالبة المتعلّمين بتحديد الموصوف و جوانب الوصف .


5/ إثراء نصّ بالوصف .


6/ تحديد أدوات الوصف : النّعوت ، الأحوال .....


7/ استثمار نصوص القراءة لتحديد المقاطع الوصفيّة .


8/ رسم شجرة الوصف انطلاقا من نص ّ مقدّم .


9/ استغلال بعض دروس الإيقاظ العلمي ّ مثل : الهواء ، الاصطياد ...


10/ التّمرين الدّائريّ .


11/ استغلال حدث طارئ


12/ التّصرّف في النصّ بتنويع أدوات الاستئناف








* / أنواع
التّمارين في التّدريب على السّرد:



- ترتيب بعض المعاني المتّصلة بالإطارين و الشّخصيّة لإنتاج نصّ .


-
تلخيص نصّ سرديّ بأسلوب شخصيّ .


-
إنتاج مقام نهاية لنصّ يتوفّر فيه مقاما البداية و التّحوّل .


-
إنتاج مقام التّحوّل لنصّ منقوص .


-
تقديم وضعيّات متنوّعة لمقام الختام و تكليف المتعلّمين باختيار ما يناسب .


-
التّصرّف في مكوّنات ا لسّرد .


-
تصوّر نهاية أخرى للنصّ .


-
تلخيص قصّة .


-
تحويل قصّة إلى نصّ سرديّ .


-
تحويل مشاهد مصوّرة إلى نصّ .


-
تحويل نصّ إلى مشاهد مصوّرة .


-
ترتيب أحداث مشوّشة .


-
تحويل نصّ حواريّ إلى نصّ سرديّ .


-
إتمام نصّ بأدوات الرّبط المناسبة .


-
تحرير رسالة فيها سرد .


-
سرد أحداث متميّزة وقعت في البيت، المدرسة ، القرية ....


* / أنواع التّمارين
في التّدريب على الحوار :



- تحويل نصّ سرديّ إلى حوار .


-
إتمام حوار بعلامات التّنقيط المناسبة .


-
ترتيب الأقوال المشوّشة .


-
التّعبير عن مشهد مصوّر في مقطع حواريّ .


-
اختيار الحوار المناسب انطلاقا من أقوال و ردود مختلفة .


-
تمثيل حوار .


-
التّصرّف في الحوار بتغيير أطراف الحوار أو موضوعه .


-
تحويل الحوار إلى نصّ سرديّ .


-
إسناد القول إلى شخصيّة معيّنة انطلاقا من أقوال متعدّدة .


-
إثراء حوار :


·
إثراء بعض الأقوال بالوصف


·
التصرّف في الأقوال بالإثراء و التّفسير .


·
تصوّر ردود أخرى .


·
تأدية الحوار بمحسّنات لغويّة سواء للتّعليق على الشّخصيّات المتحاورة ووصف حالتها و ردودها و التّعليق على أقوالها بوصفها .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في الإنتاج الكتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمّد الفاضل سليمان :: ثقافة الطفل :: كنوز لغتنا العربيّة-
انتقل الى: